الإنتخابات الرئاسيةالجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

هذه هي التزامات الرئيس تبون أمام الأمة

يونس بن عمار

Ads

قدم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال خطاب تنصيبه بعد تأدية اليمين الدستورية، مجموعة من الالتزامات، التي التزم بها أمام الشعب الجزائري خلال الحملة الانتخابية.

وفي هذا السياق، التزم الرئيس تبون بالوصول نهاية سنة 2025 للاكتفاء الذاتي الكامل والتام في القمح الصلب ونصل في سنة 2026 بدون استيراد اي قنطار من الشعير والذرة.

سنخلق 450 ألف منصب شغل

كما أكد أنه سيعمل على توسعة المساحات المسقيقة لحالي مليون هكتار جديد، مجددا التأكيد “التزم أمامكم سأصل إلى إنشاء 450 الف منصب شغل لشبابنا”.

وذكر الرئيس أنه تم الانطلاق منذ سنة 2020 في دعم المؤسسات الناشىة التي بلغ عددها ب200 مؤسسة ناشئة واليوم 8 آلاف والتي سيصل عددها إلى 20 الف مؤسسة ناشىة.

دعم الاستثمار والشراكات الناجحة

وبخصوص مجال الاستثمار، قال الرئيس تبون أنه في ظل الاستقرار والامكانيات المالية أصبحت جاذبية البلد ملموس وبخلق الشباك الوحيد ومع وكالة ترقية الاستثمار بلغت اليوم إلى ما يقارب 9 آلاف مشروع استثماري ستجعل التنمية تفوق 4% وتخلق مناصب شغل وتكون ومدرة للثروة.. مضيفا سنصل إلى 20 الف مشروع استثماري خلال هذه العهدة، كما التزم الرئيس تبون.

وفيما يتعلق بمشاركة الصناعة في الناتج القومي الخام التزم اليوم الثلاثاء الرئيس تبون بالوصول مع نهاية العهدة إلى نسبة 12% .. وهذا دليل على عودة الجزائر بلد مصنع، كما قال الرئيس.

هذه استراتيجينا في المياه الصالحة للشرب

كذلك بالنسبة للمياه الصالحة للشرب “نسعى للوصول إلى الطمأنينة بخصوص المياه الصالحة للشرب، وقد اسسنا لمخطط وطني لتحلية نيله البخر ونهاية السنة نستلم 5 محطات 300 تلف متر مكعب يونا بعدها ننطلق بمحطة تيزي وزو ومحطات أخرى في شرق وغرب البلاد، وأقول وأشكر الإطارات الجزائري بإستثناء العتاد كل شيء قمنا به بفضل الإطارات الجزائرية”. كما أضاف “ابتداء من هذه السنة ميزانية 2025 سنشرع في عملية ربط السدود ببعضها البعض”.

سننجز مليونين سكن في مختلف الصيغ

وبخصوص قطاع السكن، أشار الرئيس تبون إلى أنه مع نهاية عهدته الأولى تم إنجاز مليون و700 ألف سكن “بالنسبة للعهدة الجديدة التزم أمامكم ننجز ملونين سكن بكل الصيغ، ورفع منحة مساعدة البناء الريفي في الجنوب الأقصى والجبلية إلى 100 مليون سنتيم لكل فرد”.

كما جدد الالتزام بالغلق النهائي قبل نهاية السنة الأولى من العهدة الجديدة ملف مناطق الظل “حيث 8 ملايين جزائري كان يعيش في التهميش واليوم لديهم مدارس تعليم ولديهم الغاز والكهرباء والماء وهناك مطاعم مدرسية ونقل مدرسي وحتى الانارة العمومية”.

نسبة النمو لن تقل عن 3.9%

وأما نسبة نمو اقتصادنا وصلنا باعتراف صندوق النقد الدولي وكل المؤسسات في سنة 2024 إلى نسبة 4.1% سنواصل على هذا المنوال لنبقى في حدود 4% ولن تنخفض تحت 3.9%.

رفع الأجور والعلاوات 100%

كما التزم الرئيس تبون بحماية القدرة الشرائية للمواطنين بروافدها الثلاثة بمختربة التضخم لنصل لا يتجاوز 4.5% وأيضا التحكم في اسعار المواد الأساسية ورفع الاجور والعلاوات وقبل نهاية العهدة نصل إلى نسبة 100% وحتى المتقاعدين نرفع لهم منحتهم..

دخل قومي ب400 مليار دولار و15 مليار دولار صادرات خارج المحروقات

وأشار الرئيس المنتخب، عبد المجيد تبون، أن عهدته الثانية يتم خلالها رفع أداء الاقتصاد وتشجيع وتوسيع نطاق الاستثمارات الوطنية والاجنبية، مذكرا بأنه كان التزم برفع قيمة الدخل القومي، أيضا واليوم معترف دوليا بارتفاع الدخل الخام إلى ما يقارب 280 ملا دولار “جعلنا من الدول القلائل لنصل إلى مصاف الدول الصاعدة”.

وعليه أكد الرئيس “يجب أن نصل لتقوية الدخل العام إلى 400 مليار دولار”؛ مضيفا “قررنا في نهاية هذه العهدة نكون تجاوزنا مرحلة 15 مليا دولار تصدير خارج المحروقات”.

تع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى