اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

لعزيز فايد يكشف ايجابيات انضمام الجزائر الى “بنك بريكس “الجديد

فايزة سايح

Ads

كشف وزير المالية لعزيز فايد ، اليوم الاربعاء في حوار مع ” الشرق “، عن اسباب انضمام الجزائر لبنك بريكس.

منها انها تتطلع لتكون جسراً استراتيجيا للتعاون بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاقتصادات الناشئة وللاستفادة من اليات البنك في دعم مشاريع البنية التحتية .

وتأتي تصريحات وزير المالية لعزيز فايد ، عقب الاعلان هذا الاسبوع عن انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد (New Development Bank) التابع لـ”بريكس”، لتصبح الدولة التاسعة عالمياً المنضمة للبنك، والدولة الثالثة عربياً بعد مصر والإمارات.

دواع انضمام الجزائر الى بنك التنمية التابع لبريكس

وفي هذا السياق تطرق وزير المالية لعزيز فايد في مقابلة مع “الشرق” ، الى اسباب انضمام الجزائر ، منها انها تتطلع بعد انضمامها إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة “بريكس”،

إلى تحقيق عدة أهداف أساسية، منها زيادة التعاون مع دول الجنوب والاقتصادات الناشئة، والاستفادة من آليات البنك في دعم مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة، وتفعيل المشاركة في مشاريع إقليمية وعالمية، وتقديم حلول تمويلية.

بانضمامها للبنك .. الجزائر تتجه لتكون جسرا استراتيجيا للتعاون الدولي

وحسب تقرير الشرق ، قال لعزيز فايد في ذات المقابلة ، إن انضمام الجزائر للبنك يفتح آفاقا جديدة للشراكة مع دول الجنوب والدول الناشئة،

ويتيح لها أن تصبح جسراً استراتيجياً بين مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاقتصادات الناشئة لتحقيق التكامل الاقتصادي.من الاسباب ايضا. الاستفادة من اليات البنك في دعم مشاريع البنية التحتية

وأضاف فايد حسب المصدر نفسه ، الى ان الجزائر “تتطلع أن تكون آفاق التعاون مع البنك متوافقة مع أهدافنا التنموية، حيث نسعى إلى الاستفادة من آلياته في دعم مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة”.

يشار الى البنك، وافق مؤخراً على منح قرض بقيمة مليار دولار للمساعدة في تطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في جنوب أفريقيا.

حلول تمويلية مبتكرة

يذكر ايضا ان قبول طلب انضمام الجزائر إلى البنك الجديد يعد بمثابة “خطوة حاسمة” في مسار تعزيز علاقاتها مع المؤسسات المالية الدولية.

 واردف وزير المالية لعزيز الفايد قائلا ، أن الجزائر تتوافق مع البنك في أهمية تعزيز التعاون بين دول الجنوب، لتفعيل مشاركة نشطة في مشاريع إقليمية أو عابرة للحدود ومبادرات تعاون جديدة ترتكز على مبادئ الشراكة.

الانضمام يعكس رؤية الجزائر للاندماج

كما يعكس انضمام الجزائر للبنك حسب تصريحات وزير المالية ، رؤيتها في الاندماج ضمن بنية مالية عالمية تهدف إلى تقديم حلول تمويلية مبتكرة تتماشى مع احتياجات الدول النامية وتحدياتها.

واشار المتحدث كذاك، إلى أن العضوية بمثابة فرصة للتفاعل مع نماذج تنموية جديدة وللبحث عن بدائل أكثر مرونة واستجابة للتحديات الاقتصادية.

يذكر ان “بريكس”، التي سُميت بالأحرف الأولى من أسماء دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا،تضم عددا معتبرا من أكبر الاقتصادات الناشئة.

                     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى