اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

بن طالب : ديناميكية هامة لرقمنة الخدمات والتخلي عن الإجراءات الكلاسيكية

فايزة سايح

Ads

كشف وزير العمل والتسغيل فيصل بن طالب ، انه تم بعث ديناميكية واعدة لرقمنة جل الخدمات والتخلي التدريجي عن الإجراءات الإدارية الكلاسيكية،

أين بلغ عدد الخدمات الإلكترونية المطورة من قبل مهندسينا 127 خدمة، وقد تم وضع البوابة الالكترونية الشاملة “خدماتي” التي تسمح بالولوج إلى 102 خدمة وإيداع ومتابعة الشكاوى إلكترونيا.

وجاءت تصريحات وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي فيصل بن طالب ، خلال اشرافه على افتتاح يوم دراسي الموسوم بـ “التحول الرقمي من أجل خدمة عمومية راقية”، والذي يتطرق الى إنجازات وتتويجات الهيئات تحت الوصاية في الرقمنة .

وفي ذات الاطار كشف بن طالب ، ان البوابة الحكومية للخدمات العمومية تسمح بالولوج إلى 86 خدمة إلكترونية في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

مضيفا انه تم الانتقال إلى الجيل الثاني من بطاقة الشفاء المصنعة في الجزائر. وفي هذا الصدد قال وزير العمل ، انه يستفيد م بطاقة شفاء أزيد من30 مليون مواطن.

ورفع قيمة اقتناء الدواء لغير المصابين بالأمراض المزمنة عبر نظام الدفع من قبل الغير باستعمال بطاقة الشفاء بنسختيها، من 3.000 دج إلى 5.000 دج للوصفة، كما تم إطلاق بطاقة الشفاء الافتراضية لفائدة الطلبة الجامعيين.

موضحا انه تقترب صناديق الضمان الاجتماعي من الإلغاء الكلي لأسباب التنقل نحو مرافقها من خلال توفير 87 خدمة رقمية، ما يمثل تغطية أزيد من 90% من أسباب التنقل.

وفي مجال التشغيل ، قال فيصل بن طالب ، انه تم تطوير ثلاث (3) منصات مخصصة لتسيير منحة البطالة و”منصة تأهيل ” للتوجيه نحو التكوين المهني و”منصة تكوين” لمتابعة تكوين المستفيدين،

كما تم وضع منصة “تواصل” التي تسمح بالتواصل مع مختلف الهيئات الاستشارية عن بعد، إضافة إلى منصة “فرصتي ” للتنصيب المباشر من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل في المهن النادرة .

وبلغة الارقام دوما ، قال بن طالب ، انه من أجل الرفع من نجاعة التسيير، بلغ عدد الأنظمة المساعدة على اتخاذ القرار 34 نظاما، تمكن من متابعة 1.283 مؤشر، فيما بلغ عدد الواجهات الرقمية للتبادل البيني 48 واجهة، منها 24 موجهة لتبادل المعطيات خارج القطاع.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى