اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

برقم 21 مليار دولار في 5 أشهر..”لهذه الأسباب تفوقت سوناطراك الجزائرية عالميا”

سليمان بوراس

Ads

أشاد الخبير الطاقوي مراد كواشي بالنتائج المحققة من طرف شركة سوناطراك خلال الأشهر الخمسة الأولى للسنة الجارية، ووصفها بالإيجابية جدا، قائلا أنه حان الوقت اليوم لتخوض هذ المجموعة العملاقة غمار الاستثمار في الطاقات المتجددة والنظيفة.

وأوضح كواشي في إفادة لموقع “الجزائر اليوم” أن تحقيق سوناطراك رقم أعمال 21 مليار دولار، كمبيعات، خلال 5 أشهر فقط من السنة، نتيجة إيجابية جدا ومشجعة، مرجعا تحقيق هذه الأرقام الكبرى، للتطور البالغ في أداء الشركة، التي باتت تحتل المرتبة رقم 1 إفريقيا، و12 عالميا، بعد أن حققت اكتشافات جديدة هامة العام الماضي.

وأوضح الخبير أن سوناطراك التي ابرمت العديد من اتفاقيات الشراكة مع متعاملين طاقوين عمالقة من أمريكا وإيطاليا وفرنسا تحولت إلى متعامل طاقوي مهم في المنطقة، بفعل الاسكتشافات الهامة والخطط المدروسة.

وبناء على ذلك استطاعت سوناطراك الوفاء بالتزاماتها الطاقوية اتجاه زبائنها، خاصة الأوروبيين، حيث أنه رغم أزمة الامدادات العالمية، إبان الحرب الروسية الأوكرانية، زادت صادرات الجزائر الغازية، بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أمر برفع الصادرات إلى 100 مليار متر مكعب، إذ التزم مسيرو المجمع بتنفيذ ذلك.

ويقول البروفيسور كواشي أن سوناطراك استفادت من الظروف الدولية والسوق العالمية، التي شهدت ارتفاع أسعار الغاز وأيضا أسعار البترول لمستويات مهمة، رغم انخفاضها مؤخرا نسبيا، حيث أن ما حدث في الساحة الدولية خدم الجزائر كثيرا، لاسيما المجمع النفطي سوناطراك.

ويشدد الخبير على أن المجموعة الطاقوية الجزائرية اليوم تقف أمام مسؤولية كبيرة تقع على عاتقها، وهي خوض غمار الانتقال الطاقوي، حيث أن سوناطراك مطالبة اليوم بالاستثمار في الطاقات المتجددة على غرار الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر مستقبلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى