الإنتخابات الرئاسيةالجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

المترشح تبون يقود ببرنامجه الجزائر نحو السيادة الرقمية

إحسان دعاس

Ads

أصبحت الجزائر ملتزمة التزاما راسخا بعملية التحول الرقمي الرامية إلى تحديث إدارتها واقتصادها ومجتمعها. وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه في السنوات الأخيرة، إلا أن وتيرة هذا التحول لا تزال متفاوتة وتواجه عقبات تؤدي إلى إبطاء نشره على نطاق واسع.

ومن خلال برنامج المترشح الحر عبد المجيد تبون الذي يسعى من خلاله الى الظفر بعهدة رئتسية ثانية أكد على مواصلة استكمال الرقمنة الشاملة في كافة القطاعات الحكومية،

التي قطعت إلى حد الآن، مراحل جد متقدمة مع إطلاق 40 خدمة عمومية مرقمنة مائة بالمائة مطلع 2025 تربط 20 قطاعا وهيئة، و إطلاق المنصة الوطنية للتشغيل قبل نهاية سنة 2025،

إضافة الى إنجاز مركز وطني جزائري للخدمات الرقمية بإدراج الحوسبة والسحابية و سن قانون رقمنة شامل ينظم ويؤطر ويضبط مجال الرقمنة في الجزائر.

استحداث مركز وطني لتخزين المعطيات والمعلومات

وتعهد المترشح الحر من خلال برنامجه وفي إطار تأمين البيانات الوطنية باستحداث مركز وطني لتخزين المعطيات والمعلومات يضمن السيادة الرقمية (DATA CENTER)، و تحسين الخدمات الرقمية في كل المؤسسات العمومية بعد تعميمها.

تقنين التجارة الالكترونية ضرورة

أعلن الرئيس تبون المترشح لرئاسيات 2024 أنه سيتم تعميم الدفع الإلكتروني و تقنين التجارة الالكترونية لخفض المعاملات بالعملة الورقية .

و تعميم تقنية الآلياف البصرية، لتحديث شبكة الاتصالات الرقمية، بهدف تحويل خدمة الأنترنت بالبيوت الجزائرية المربوطة حاليا، إلى الخدمة بالألياف البصرية قبل نهاية 2027.

و اختتم المترشح الحر تبون محور الرقمنة في برنامجه الانتخابي بمضاعفة توريد الإنترنت إلى الجزائر بربط شراكات جديدة مع إطلاق أقمار صناعية جديدة متعددة الاستخدامات.

مضيفا أنه سيلتزم بمواصلة تكوين الشباب الجزائري في علوم الفضاء و الأمن السيبراني بإدخال مدرسة متخصصة حيز الخدمة بداية الموسم الدراسي 2024-2025.

                                       

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى