اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

الرئيس عبد المجيد تبون يوجه بتزويد لبنان بالبترول لإعادة محطات الكهرباء للعمل

ريم بن محمد

Ads

أجرى الوزير الأول، السيد نذير العرباوي، اليوم الأحد، مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة اللبنانية، السيد نجيب ميقاتي، أبلغه فيها بقرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القاضي بتزويد لبنان “بشكل فوري” بكميات من الفيول لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول، الذي أوضح أن ذلك جرى بتكليف من رئيس الجمهورية.

وبحسب البيان، فقد كلف رئيس الجمهورية، الوزير الأول نذير العرباوي، اليوم، “بإجراء مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة، السيد نجيب ميقاتي، لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة، من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري، بكميات من الفيول من اجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد”.

وتعيش دولة لبنان الشقيقة أزمة خانقة في التزود بالوقود الخاص بتشغيل محطات الكهرباء ما تسبب في توقفها بشكل كلي.

وأعلنت أمس السبت، مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية، انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بما فيها مطار ومرفأ العاصمة بيروت، إثر توقفت محطات توليد الكهرباء كافة عن العمل.

وقالت المؤسسة إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمحطة الزهراني (جنوب) التي تزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.

وأوضحت أن هذا التطور أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليا على جميع الأراضي اللبنانية.

وتابعت أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية، منها مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت والسجون ومرافق الصرف الصحي وضخ مياه الشرب.

وقبل عامين، ارتفعت وتيرة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان بشكل كبير؛ بسبب معاناة البلاد من ضائقة مالية نتج عنها عدم قدرتها على توفير النقد الأجنبي لاستيراد الوقود.

وكان حجم إنتاج الكهرباء في لبنان يراوح بين 1600 و2000 ميغاوات يوميا، إلا أن شح الوقود في السنوات الماضية خفّض الإنتاج تدريجيا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى