اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

الرئيس تبون يقدم خطوات مكملة للمكاسب الاقتصادية المحققة

سعاد سنوسي

Ads

تطرق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى سبع 7 حلوات ككملة للمكاسب المحققة من الناحية الاقتصادية لنا لها من آثار اجتماعية وحتى خارجيا، وذلك في كلمته بمناسبة احتفالية جائزة أفضل مصدر.

وقال الرئيس تبون “إنَّ النَّهْضَةَ الاقتصاديّة الّتي تَعِيشُهَا بِلادُنَا تستلزمُ مُوَاصَلَة الجُهود وتكثيفها، وَتَعْزِيزُ هذا الـمَسارِ الاقتصاديّ الوطنيِّ بخطواتٍ مُكمّلةٍ للمكاسب التي حققناها”، وذكر مِنْهَا إعَادَةُ رَسْمِ خَرِيطَة التِّجَارَة الخَارِجيَّة للبِلادِ، بِمَا تَقْتَضِيهِ الـمَنْفَعَةُ الوَطنيّةُ وَالتَّحَدِّيَاتُ الجُيُوسِيَاسِيَّة في العالـم.

تَحْرِيرُ صَادِرَاتِ بَعْضِ القِطَاعَات الانْتَاجِيَّة، الّتي فَاقَتْ قُدُرَاتُهَا الاحْتِيَاجَاتِ الوَطَنِيَّة، على غِرَارِ مَادَّة الزَّيت والسّكّر والعجائن.
خلقُ قواعِدَ لوجستيّةٍ مُوَجَّهَةٍ للتّصدير على مُستَوى كلِّ الأقطابِ الاقتصاديّة.

  • توسيعُ شبكةِ البنوكِ الجزائريّةِ في الخارجِ وبالأخصّ في إفريقيا.
  • فتحُ خطوطٍ تجاريّةٍ جوّيّةٍ وبحريّةٍ لتعزيزِ الدّور الـمحوريِّ للجزائر في الـمنطِقة.
  • فتحُ الاستثمارِ للخواصِّ وَالأجانبِ في مجالِ شبكاتِ التّوزيع الكُبرى.
  • السّماحُ للمُصدّرينَ باستخدامِ نظامِ التّحسينِ الـمؤقّتِ Admission temporaire لرفع نِسبةِ صادِراتهم في الـمُنتجاتِ ذات القيمةِ الـمضافةِ العالِية.

 

وفي ختام كلمته، أكد رئيس الجمهورية أنه علة يقين بأنَّ هذا التّوَجُّهَ الـمَدروسَ بعِنايةٍ وَالـمُتّسمُ بالطّموحِ وَالجُرأة والـمُستنِدُ على الثّقةِ في إمكانيّاتِ الجزائرِ،

هُو توجّهٌ يَفتَحُ كلَّ الأبوابِ أمامكُم كمُنتجين ومُصدّرين لـمَزيدٍ من خَلقِ الثّروة، وتوسيع مجالات استيعابِ البطالة، والرّفع من قُدرات الإنتاج في العديد من القطاعات ..

وما النّتائجُ التي حقّقتُمُوها كلٌّ في مجاله إلا دليلا على أنّ الـمُناخ الاقتصاديّ أصبح بالفعل يوفّرُ الحوافز الكفيلة بالوُصول إلى النّجاعة والتّنافُسية في في جزائرَ ترفعُ من سقف تحدّياتـها ..

لأنَّ لها كلّ الـمؤهّلات بأن تحتلّ موقعها كدولةٍ قويّةٍ ومؤثرةٍ .. وكشريكٍ موثوقٍ ومُتفتّح على التّعاون والشّراكة إقليميّا ودوليّا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى