الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الرئيس تبون يؤكد من قمة المنامة.. الجزائر عملت في مجلس الأمن بكل أمانة على تمكين القضية الفلسطينية من استعادة مكانتها

يونس بن عمار

Ads

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الجزائر عملت منذ انضمامها لمجلس الأمن بكل أمانة ووفاء وإخلاص على تمكين القضية الفلسطينية من استعادة مكانتها المركزية كأقدم قضية على جدول أعمال منظمتنا الدولية.

وقال رئيس الجمهورية، في كلمته التي ألقاها وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، في افتتاح الدورة الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، أن هذه الأخيرة تلتئم في ظرف دولي صعب وظرف إقليمي أصعب بكثير فالأزمة الحادة التي ألمت بمنظومة العلاقات أصبحت واقعا معاشا يرمي بإفرازاته ومُخلفاته وتداعياته على العالم بأسره.

واعتبر الرئيس تبون أن العجز الذي أصاب آليات العمل الدولي مُتعدد الأطراف وعلى رأسها المنظمة الأممية وجهازها المركزي المُتمثل في مجلس الأمن إلّا مُؤشر على هذه الأزمة الحادة التي ما فتئت ترهن حاضر ومستقبل السلم والأمن والتنمية في المعمورة.

ودعا الرئيس تبون إلى توحيد الطاقات “فضلا عما تمليه المرحلة الراهنة من أولولويات تكثيف الضغوط لوضع حد للعدوان الإسرائيلي وضمان وصول المساعدات الإنسانية ووقف التهجير القسري للفلسطينيين فإننا نعتقد أن مابعد الحرب على غزة ينبغي أن يكون مغايرا ويقتضي لم الصفوف وتوحيد الطاقات وإنجاز المشروع الوطني الفلسطيني المتمثل في قيام دولة فلسطينية مستقلة”.

ورحب رئيس الجمهورية بالزخم المتزايد للاعترافات الرسمية بدولة فلسطين وبالدعم المتعاظم الذي يحظى به مشروع عضويتها الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة.

وتطرق رئيس الجمهورية إلى الأوضاع في عدد من الدول العربية، داعيا لدور عربي يكون قوامه “إطفاء فتيل الفتنة”؛ وقا بهذا الخصوص “الأوضاع في السودان الشقيق وفي ليبيا الشقيقة وفي اليمن الشقيق وفي باقي ربوع الوطن العربي المحرومة من نعمة الأمن والاستقرار بحاجة إلى دور عربي بارز يسهم في إطفاء فتيل الفتنة بين أبناء الوطن الواحد”.

وشدد الرئيس تبون على ضرورة نجاعة العمل العربي المشترك “إن نجاعة العمل العربي المشترك وفعالياته تعيد إلى واجهة الأولويات ملف إصلاح جامعة الدول العربية وتقويم أساليب عملها”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى