اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

البنوك توسع قائمة المنتجات “الحلال”.. بطاقات بنكية إسلامية لأول مرة في الجزائر

محمد الطيب رحماني

Ads

تشرع البنوك العمومية بداية من نهاية فيفري الجاري في اعتماد بطاقات بين بنكية إسلامية، تتيح خدمات مطابقة للشريعة،

وذلك لأول مرة في السوق الجزائرية، بصيغة مخالفة للبطاقات البينبنكية المعتمدة في حال التمويل الكلاسيكي، وهذا تمهيدا مستقبلا لإطلاق بطاقات إئتمان “حلال”.

ووفقا لما علمته “الجزائر اليوم” كانت البداية مع البنك الوطني الجزائري الذي أقر في الأسبوع الأخير لشهر فيفري الجاري إطلاق بطاقة “سي إي بي” إسلامية.

حيث تتيح هذه الأخيرة ربط صاحبها بحسابه الإسلامي والقيام بالعديد من العمليات والتحويلات بين الشبابيك الإسلامية والوكالات المطابقة للشريعة على مستوى كافة البنوك.

وتسمح هذه البطاقة بالقيام بعملية الدفع والسحب نقدا، وتحويل الأموال والكشف عن حصيلة العمليات النهائية والدفع إلكترونيا والتسديد عبر أجهزة الدفع الإلكتروني متعددة الأطراف “تي پي أو”، وغيرها من الوسائل الأخرى.

ويرتقب أن ترتقي كافة البنوك العمومية والخاصة خلال فترة قصيرة لإطلاق هذا النوع من المنتجات، ليتم مستقبلا إطلاق بطاقة إئتمان دولية مطابقة لشروط الصيرفة الإسلامية،

مع العلم أن نشاط الصيرفة الإسلامية حقق نتائج هامة السنة الماضية بإحراز مدخرات تعادل 38 ألف مليار سنتيم بين البنوك العمومية والخاصة.

ويرتقب إقرار عبر مشروع القانون النقدي والمصرفي الجديد المتواجد اليوم على طاولة المجلس الشعبي الوطني، امتيازات جديدة للصيرفة الإسلامية منها الترخيص بفتح بنوك حصرية للخدمات الإسلامية، وذلك إلى جانب عملية توسيع الشبابيك والوكالات الإسلامية بالبنوك الكلاسيكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى