الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجمارك تضع ترتيبات هامة لإستقبال الجالية الجزائرية في موسم الإصطياف

ياسمين سالم

Ads

وضعت الجمارك الجزائرية جملة من التدابير والترتيبات الهامة لصالح أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، الوافدين إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية وسط أهلهم وذويهم ، تحسبا لانجاح موسم الاصطياف.

وتأتي هذه الترتيبات عملا بمخطط العمل الوطني المسطر من قبل السلطات العمومية والرامي لإنجاح موسم الاصطياف لسنة 2024.

وفي هذا الصدد أفاد بيان للمديرية العامة للجمارك انها اتخذت جملة من التدابير والترتيبات لإعلام المسافرين بالإجراءات الجمركية المطبقة عليهم وكذا التسهيلات الجمركية التي أقرّتها لفائدتهم.

موضحة ان هذه الاجراءات ، تشمل كافة مصالحها ووحداتها المتواجدة بالمنافذ الحدودية البرية، البحرية والجوية، لضمان توفير أحسن الظروف لاستقبالهم، وخاصة أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، الوافدين إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية وسط أهلهم وذويهم.

وجاء في بيان مصالح الجمارك ، ان من بين الترتيبات والتسهيلات ، تدعيم المصالح والوحدات الجمركية المكلفة بمعالجة المسافرين بالتعداد البشري والوسائل اللازمة لضمان أفضل خدمة عمومية جمركية, اضافة الى تقليص آجال معالجة المسافرين قدر الإمكان.

فضلا عن تنصيب “فرق الملاحة” التي تعمل على استصدار سندات العبور لدى الجمارك (TPD) الخاصة بالمركبات، وترافق المسافرين على متن البواخر أثناء الرحلات البحرية ، مما يساهم في تقليص آجال المعالجة الجمركية عند الوصول.

الى جانب منح الأولوية في المعالجة الجمركية للعائلات، المرضى، كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة، والذين يستفيدون من التسهيلات التي يمنحها “الرواق الأخضر”،

لكن دون الإخلال بإجراءات الرقابة التي يمارسها أعوان الجمارك الجزائرية سهرا على التطبيق الصارم للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

واشار بيان الجمارك ايضا، الى تنصيب “خلايا إستقبال وتوجيه” على مستوى المصالح الجمركية، تكلف بإرشاد وتوجيه المسافرين ومرافقتهم لاستكمال الإجراءات الجمركية.

وشدد البيان ذاته ، على تسهيل الولوج للمعلومة الجمركية المتعلقة بالإجراءات الجمركية المطبقة على المسافرين من خلال توفير المطويات واللوائح التوجيهية التي تتضمن كافة المعلومات التي تهمهم.

اما بخصوص الخدمات الرقمية ووسائل التواصل، فاتخذت الجمارك جملة من الاجراءات الهامة والمتعددة منها ، إمكانية اكتتاب سند العبور لدى الجمارك بالطريق الإلكتروني (e-TPD) بالنسبة للمركبات العابرة عبر المراكز الحدودية الجزائرية-التونسية .

مع إمكانية تحميل استمارة “التصريح بالعملة والأشياء ذات القيمة” مباشرة من الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية, الى جانب إمكانية الإستفادة من التطبيق الإلكتروني الخاص بالشكاوي عبر الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية.

فضلا عن إمكانية التواصل عبر البريد الإلكتروني المهني للمديرية العامة للجمارك عبر العنوان: dinf@douane.gov.dz ، وكذا حساباتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و” X (تويتر)”؛

او الإتصال عبر الخط المباشر المخصص لإعلام المسافر خلال موسم الاصطياف (023.50.12.12) بالإضافة إلى الرقم الأخضر للجمارك الجزائرية “1023”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى